المشاركات

زيارة القبور ... الشرعية والبدعية

  السؤال شيخي الفاضل، حصلت بيني وبين صديقي مناقشة حول زيارة العتبات المقدسة، فصديقي من أهل البدع وأنا من أهل السنة والجماعة. فأنا قلت له يقول الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام: لا تشد الرحال إلا الى ثلاث: المسجد الحرام، ومسجدي هذا إلى آخر الحديث. فالنقاش كان حول زيارة مرقد حسين بن علي رضي الله عنه في كربلاء، فأنا قلت له لا يجوز فهو عندها يقول: إذا كان ابنك أو أخوك قبره في مكان بعيد. فهل تذهب إليه أم لا ؟ فأريد منكم بيانا لكي أوضحه له بأن زيارة قبر الأهل يختلف عن هذه المراقد؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فشتان ما بين زيارة المرء للقبور زيارة شرعية، لتذكر الآخرة والدعاء للأموات، وبين الزيارة البدعية لدعاء الموتى وطلب الحاجات منهم، أو الإقسام بهم على الله، أو لاعتقاد أن الدعاء عند قبر أحدهم أفضل وأحرى بالإجابة من الدعاء في المساجد والبيوت، ونحو ذلك. فالزيارة الشرعية: هي من جنس الإحسان إلى الميت بالدعاء له. وأما الزيارة البدعية فهي من أسباب الشرك بالله تعالى ودعاء خلقه وإحداث دين لم يأذن به الله. قال شيخ الإسلام  ابن تيمية :  فالزيارة البدعية

بي يدك

  انه بيديك وقف انتشار فيروس COVID 19 فايبر ينصح اتباع النصائح التوجيهية للمجتمع الطبي   : 🧼 اغسل يديك بشكل متكرر وكامل بالماء والصابون أو بمحلول كحولي 🚫 تجنب لمس عينيك ، أنفك وفمك 🙏🏻 ممارسة التباعد الاجتماعي. قلل من النشاط الاجتماعي ، وإذا كنت حقًا بحاجة إلى مقابلة شخص ما ، فاحرص على مسافة 2 متر (6 قدم) بينكما 🤒 ابق في المنزل إذا شعرت بتوعك. إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاتصل بالعناية الطبية واتبع تعليمات طبيبك 📢 اتبع النصيحة المقدمة من هيئة الصحة العامة المحلية أو صاحب العمل حول كيفية حماية نفسك والآخرين # قم بواجبك

معنى السكينة

معنى السَّكينةِ: السَّكينةُ لُغةً: مِنَ السُّكونِ، وهو ضِدُّ الحركةِ؛ سَكَنَ الشَّيءُ: إذا ذهبَتْ حرَكتُه  .السَّكينةُ اصطلاحًا: الطُّمَأنينةُ والوَقارُ الَّذي يُنزلُه اللهُ في قلبِ عَبدِه عِندَ اضطرابِه مِن شدَّةِ المَخاوِفِ، فلا يَنزعِجُ بعد ذلك لِما يَرِدُ عليه، ويوجِبُ له زيادةَ الإيمانِ، وقوَّةِ اليقينِ والثَّباتِ  . التَّرغيبُ والحَثُّ على السَّكينة مِن السُّنَّة: - عن أبي هُرَيرةً رَضيَ اللهُ عنه قال: سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يَقولُ: ((إذا أُقيمَتِ الصَّلاةُ فلا تَأْتُوها تَسْعَوْنَ، وأْتُوها تَمْشُونَ وعلَيكُم السَّكينةُ، فما أَدرَكْتُم فصَلُّوا، وما فاتَكُم فأَتِمُّوا))  .- عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ الله عنهما: ((أنَّه دفَعَ مع النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يومَ عَرَفةَ، فسَمِعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وراءه زجرًا شديدًا وضربًا وصَوتًا للإبِلِ، فأشار بسَوطِه إليهم وقال: أيُّها النَّاسُ، عليكم بالسَّكينةِ؛ فإنَّ البِرَّ ليس بالإيضاعِ))  . أقوال السَّلف والعلماءِ في السَّكينة: - قال عُمرُ بنُ الخطَّابِ رَضيَ اللهُ عنه: (تعَلَّموا العِلمَ وعَلِّموه النَ

ماء زمزم لما شرب له

السؤال  ....... سمعت   من   علامة   محدث   سلفي   ثقة   نحسبه   كذلك   أن   حديث  "  ماء   زمزم   لما   شرب   له "  ضعيف،   وسألت   شيخا   قال   نعم   ضعيف،   الحديث   الصحيح   هو  " طعام   طعم   وشفاء   سقم "  أو   كما   قال،   وقلتم   أنتم:   إنه   صحيح . وأنا   شربت   ماء   زمزم   بنية   كذا   وكذا   ولم   يتغير   الوضع   ولم   تتحقق   النية   ليس   عندي   شك   في كلام   رسول   الله   صلى   الله   عليه   وسلم   إن   كان   قال   فقد   صدق،   ولكن   المشكلة   فيمن   يكذبون على   رسول   الله   صلى   الله   عليه   وسلم،   وحديث   آخر   لا   أدري   ما   صحته   أو   من   رواه:  " من أصابته   مصيبة   فقال   إن   لله   وإن   إليه   راجعون   اللهم   أجرني   في   مصيبتي   وأخلف   لي   خير منها   إلا   أجره   الله   في   مصيبته   وأخلفه   خير   منها " ،   ويقولون:   إن   أم   سلمة   قالت   هذا   الدعاء وقالت   من   هو   أفضل   من   أبي   سلمة   بعد   ما   مات   أبو   سلمة   فعوضها   الله   بزوج   خير   منه   وهو رسول   الله   صلى   الله   عليه   وسلم،   فهل   هذا